على عطية

مرحبا بكم ايها الزوار
عليكم الدخول للتجيل
مع تحياتى "على عطية"

ادرة المنتدى
على عطية

لااله الا الله محمد رسول الله


    اقسام اللغة العربية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    العمر : 28

    اقسام اللغة العربية

    مُساهمة  Admin في الخميس سبتمبر 23, 2010 10:58 pm

    الكلمة وأقسامها



    الكلمة لفظ يدل على معنى مفرد، وهي اسم وفعل وحرف..

    الإعراب وأنواعه: للإعراب ثلاث علامات رفع ونصب وجر.. وهو لفظي تظهر

    حركته باللفظ ونطق الفم على آخر الكلمة ..وتقديري لا تظهر حركته على

    الآخر بل تقدر على الألف للتعذر وعلى الياء والواو للثقل .. وعلى ما قبل ياء المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء..

    الإعراب والبناء : الكلمة المعربة تقبل جميع الحركات .. أما المبنية فتلازم حركة
    واحدة / الآنَ ، أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ، الضمائر ، الاستفهام

    والشرط والكناية والماضي والأمر /..

    الأفعال
    الفعل الماضي:يدل على حدث جرى قبل التكلم.. يقبل تاء التأنيث وتاء الفاعل..يبنى على الفتح إذا لم يتصل به شيء أو إذا اتصلت به تاء التأنيث أو ألف الاثنين / إذا كان معتل الآخر يبنى على فتح مقدر على آخره / .. ويبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة .. ويبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك ..
    فعل الأمر : يدل على حدث طلبي ، يقبل ياء المخاطبة .. يبنى على السكون إذا لم يتصل به شيء أو إذا اتصلت به نون النسوة .. وعلى حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر .. وعلى حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة .. وعلى الفتح إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد ..

    الفعل المضارع
    الفعل المضارع معنى يدل على حدث جرى أثناء التكلم أو بعده .. مبني ومعرب .. يبدأ بأحد حروف " أنيت " والسين وسوف .. يبنى على الفتح إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة.. ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة .. ويحافظ على محله من الإعراب الأصيل " لن يكتبـْنَ " يكتبن : مبني على السكون في محل نصب بلن .. والمضارع المعرب مرفوع إذا لم يسبقه ناصب أو جازم ، ومنصوب أو مجزوم إذا سبق بأحدهما ..

    المضارع المنصوب ونواصبه

    الأدوات الناصبة للمضارع هي : أن ، لن ، كي ، إذن ، لام التعليل " تأتي أن بعد لام التعليل " .. لن : حرف نفي ونصب واستقبال .... كي : حرف مصدري ونصب واستقبال .. " لكي : اللام حرف جر .. كي حرف مصدري ونصب واستقبال.. كي وما بعدها في تأويل مصدر اسم مجرور باللام ".. إذن: حرف جواب وجزاء ونصب..
    جزم الفعل المضارع:يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأحد الحروف الجازمة : لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية .. وإذا وقع الفعل المضارع جوابا للطلب ..
    الأدوات الجازمة لفعلين :إن ، من ، إذما ، ما ، مهما .. إن وإذما حرفان .. ما ومهما " اسمان " فهي مبتدأ إذا كان فعل الشرط لا يطلب مفعولا به لأنه فعل لازم أو لأنه نصب مفعوله ، وخبرها جملة الشرط .. وتعرب مفعولا به إذا كان الفعل بعدها يطلب مفعولا به .. أو خبر كان وأخواتها .. متى ، أيان ، أنى : أسماء ظرفية للزمان .. أين ، حيثما اسما ظرف للمكان .. تتعلق الظروف بجواب الشرط .. أي : اسم مبهم معرب ويعرب بالحركات حسب الاسم الذي تضاف إليه ...
    /يجب جزم المضارع بعد أدوات الشرط في الجواب ، يجزم لفظا إن كان مضارعا ، ومحلا إن كان ماضيا .. لا يلي أدوات الشرط الجازمة إلا فعل فإن تلاها اسم كان فاعلا لفعل محذوف يفسره الفعل بعده .. /

    أدوات الشرط غير الجازمة
    إذا ، كيف ، لو، لولا ، كلما ، لما ، أما ..إذا : ظرف يتضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب .. كيفما : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب حال .. لولا : حرف شرط غير جازم حرف امتناع لوجود .. لو : حرف امتناع لامتناع ، حرف شرط غير جازم.. لما : حرف وجود لوجود .. كلما : كل ظرف زمان منصوب على الظرفية وما حرف مصدري فيه معنى الزمان ، وما وما بعدها مصدر مجرور بالإضافة ..

    الأفعال الخمسة
    كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة ( تعرفان ، يعرفان ، تعرفون ، يعرفون ، تعرفين ) علامة رفعها ثبوت النون وعلامة نصبها وجزمها حذف النون ..

    توابع الأفعال
    الفعل الناقص
    الفعل الناقص فعل يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأول ويسمى اسمه وينصب الثاني ويسمى خبره .. وسميت ناقصة لأنها ومرفوعها لا يشكلان كلاما تاما ولابد لذكر المنصوب ليتم الكلام، فالمنصوب هنا ليس فضلة بل هو عمدة لأنه في الأصل خبر ... والأفعال الناقصة هي كان وأخواتها ، وكاد وأخواتها ..
    كان وأخواتها :كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، بات ، ظل ، صار ، ليس ، ما زال ، ما انفك ، ما برح ، ما دام .. ( إذا وقع فعل بعد ليس مباشرة تكون حرف نفي مهمل ، ويجوز أن تكون ناقصة واسمها ضمير محذوف والجملة بعدها خبرها )..
    كاد وأخواتها :تعمل كاد وأخواتها عمل كان وأخواتها .. وهي / أفعال المقاربة : مثل ( أوشك ، كاد ) .. /أفعال الرجاء : مثل ( عسى ، حرى ) / أفعال الشروع : مثل ( أنشأ ، جعل ، طفق ، انبرى )..
    يكون خبر كاد وأخواتها فعلا مضارعا مسندا – في الأعم – إلى ضمير يعود على اسمها .. وهذا المضارع مسبوق بأن المصدرية وجوبا في حرى واخلولق من أفعال الرجاء ، وجوازا في أفعال المقاربة وعسى من أفعال الرجاء ، ويمنع دخولها على خبر أفعال الشروع ..( المصدر المنسبك من أن والفعل خبر ).. وأن يكون خبرها متاخرا عن الفعل ..

    الحروف التي تعمل عمل ليس
    ما: يجوز أن تعمل ويجوز أن تهمل والاسمان بعدها مبتدأ وخبر .. " إن عملت فيجب ألا تكرر ، وألا تزاد بعدها أن ، وألا ينقض نفيها بإلا ) .. / لا : يجوز إهمالها والاسمان بعدها مبتدأ وخبر ، ويجوز أن تعمل .. / إن : إعمالها وإهمالها سيان .. وشروط عملها أن يكون معناها النفي وألا يتقدم خبرها على اسمها وألا ينقض نفيها بإلا .. / لات : تعمل عمل ليس فتنفي الزمن الحالي عند الإطلاق .. يكون اسمها وخبرها دالين على الزمان ، وأن يحذف أحدهما دائما والغالب حذف الاسم .. إعراب ( لا الحمد مكسوبا ) لا: نافية تعمل عمل ليس .. الحمد اسمها مرفوع .. مكسوبا خبرها منصوب .. ( لات ساعةَ مندم) لات: حرف نفي يعمل عمل ليس .. ساعة : خبرها المنصوب ..

    أفعال المدح والذم
    في اللغة العربية ثلاثة أساليب للمدح والذم هي : نعم وبئس / حبذا ولا حبذا / ما جرى مجرى نعم وبئس ... يقول الشاعر : لا تصحبنّ رفيقا لست تأمنه..... بئس الرفيق رفيقٌ غيرُ مأمون ".. لاتصحبنّ: لا ناهية جازمة .. تصحبن : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم بلا وفاعله ضمير مسستر .. رفيقا : مفعول به .. لست: فعل ماض ناقص والتاء اسمه .. تأمنه : فعل مضارع مرفوع والهاء مفعول به .. ( جملة لست تأمنه في محل نصب صفة لرفيق ، وجملة تأمنه في محل نصب خبر لست ) بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح الظاهر .. الرفيق: فاعل مرفوع .. رفيق : مبتدأ مرفوع خبره جملة بئس الرفيق .. غير : صفة لرفيق مرفوع .. مأمون : مضاف إليه مجرور.." حبذا الصبر شيمة ً " حبذا: فعل ماض جامد لإنشاء المدح ، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .. الصبر: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، خبره جملة حبذا .. شيمة : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة .." نعما التقوى" أي نعم شيئا التقوى .. "ما" اسم نكرة بمعنى شيء مبني على السكون في محل نصب تمييز ..

    أسلوب التعجب
    للتعجب صيغتان ( ما أفعله وأفعلْ به ) ما أجمل الربيع َ ، أجملْ بالربيع ِ .. ما أجملَ : ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .. أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر وجوبا .. الربيعَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .. " جملة أجمل الربيع " في محل رفع خبر .. / أجملْ : فعل أمر جامد لإنشاء التعجب مبني على السكون الظاهر ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا .. بالربيع : جار ومجرور .. / أيضا تعرب / أجمل : فعل ماض جامد على صورة الأمر .. والباء حرف جر زائد .. الربيع : مجرور لفظا ، مرفوع محلا فاعل ..

    شبه الفعل من الحروف
    الحروف المشبهة بالفعل
    هي حروف تشبه الفعل في أنها تنسخ المبتدأ أو تجعله اسما لها وترفع الخبر وتجعله خبرا لها .. وهي تشبه الفعل في فتح أواخرها / كالفعل الماضي / وفي وجود معنى الفعل في كل منها : إنّ وأنّ للتوكيد ، كأن للتشبيه ، لكنّ للاستدراك ، ليت للتمني ، لعلّ للترجي ..

    لا النافية للجنس
    تعمل عمل إن وننفي بها الخبر عن جميع أفراد الجنس .. ( لا طالب في المدرسة ) ويجب أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.. لا : نافية للجنس تعمل عمل إن ../ طالب : اسمها مبني على الفتح في محل نصب .. وخبرها محذوف تقديره موجود ../ يعرب الاسم بعد "لا" منصوبا بالفتحة إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف ، ومبنيا على الفتح في محل نصب إذا لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف .. ويبنى على الياء نيابة عن الفتحة في المثنى وجمع المذكر السالم ، وعلى الكسرة نيابة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم ..

    ولا سيما
    ولاسيما الأدباء : الواو استئنافية ..لا: نافية للجنس تعمل عمل إن .. سي : اسمها منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف ، وخبرها محذوف وجوبا تقديره كائن .. ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .. الأدباء : خير لمبتدأ محذوف تقديره هم ، مرفوع بالضمة الظاهرة .. والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ..

    مرفوعات الأسماء
    الفاعل
    اسم مرفوع قبله فعل تام أوما يشبهه من مصدر أو اسم فاعل أو صفة مشبهة ويدل على الذي قام بالفعل .. والفاعل صريح أو ضمير أو مؤول ..

    نائب الفاعل
    اسم ينوب عن الفاعل المحذوف ويأخذ أكثر أحكامه ، ويستدعي بناء الفعل للمجهول ، والذي يصلح للنيابة عن الفاعل : المفعول به ، المصدر ، الظرف ، الجار والمجرور .. غيض الماء : غيض فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة .. الماء : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ..

    المبتدأ والخبر
    اسمان مرفوعان يؤلفان جملة مفيدة .. قد يكون المبتدأ صريحا ، أو ضميرا منفصلا ، أو مصدرا مؤولا .. وقد يكون الخبر اسما مفردا ، أو جملة ، أو شبه جملة .. قد يتعدد الخبر ... / طوبى لك : طوبى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .. لك : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف وجوبا تقديره " كائن " ..

    منصوبات الأسماء
    المفعول به :اسم دل على شيء وقع عليه فعل الفاعل .. ولم تتغير لأجله صورة الفعل ..
    الظرف أو المفعول فيه :اسم منصوب دل على زمان أو مكان وقوع الفعل وتضمن معنى " في " وهو ظرف ظرف متصرف لا يلازم النصب على الظرفية وإنما يتركه لحالات الإعراب الأخرى .... وغير متصرف ولا يستعمل إلا ظرفا .. المبنية المختصة بالزمان هي : إذا ، متى ، أيان ، أمس ، الآن ، مذ ، منذ، قط ، عوض ، بينا ، بينما ، ريث ، ريثما ، لما ... وبالمكان: أنى، لدى ، لدن، قبل ، بعد ... وظروف مشتركة بين الزمان والمكان : أنى ، لدى ، لدن ، قبل ، بعد .. هناك مركبات ( صباح مساءَ – يوم َ يوم).. ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا ) سبحان : مفعول مطلق منصوب .. الذي : اسم موصول مضاف إليه .. أسرى : ماض .. ليلا : مفعول فيه ظرف زمان منصوب ..

    المفعول المطلق
    مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتأكيده أو لبيان نوعه أو عدده ( كلم تكليما ) ينوب عنه : مرادفه ( فرحت جذلا) اسم المصدر ( أكرمته كرما ) صفته ( فرحت كثيرا ) ما يدل على نوعه (رجعت القهقرى) ما يدل على آلته ( ضربته سوطا) الإشارة إليه ( قال ذلك القول ) ضميره (فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين ) لفظ بعض وكل مضافين إلى المصدر ( أحببته كل الحب) .. وقد يحذف فعله فيأتي مصدرا نائبا عن فعله : صبرا، حمدا لله ، صبرا لا جزعا ، ويحك ، ويلك ، تعسا للخائن ، بعدا للظالم ، ، سحقا له ، وسقيا لك ، رحمة للضعفاء ، شقاء للكسول ، تبا له ، سبحان الله ، حمدا لله ، معاذ الله ، عجبا ، سحقا ، حنانيك ، سعديك ، لبيك ، دواليك ..

    المفعول لأجله
    هو المصدر الذي يدل على سبب الحدث ويشارك حدثه في الوقت والفاعل ( قام التلاميذ احتراما للمعلم ) ينبغي أن يدل على التعليل ، لا يتعدد ..

    المفعول معه
    اسم فضلة منصوب مسبوق بواو بمعنى مع يذكر لبيان ما فعل الفعل يمصاحبته ( سرت والشارعَ) الواو واو المعية .. وتتعين الواو للمعية إذا كان هناك مانع من العطف ( سرت والشارع ) فلا يجوز جعل الشارع يسير ، وأن يسبقها ضمير متصل لا منفصل ، وإذا سبقهامنفصل كانت حرف عطف ..

    المنادى
    المنادى هو توجيه دعوة إلى المخاطب بأداة نداء لتنبيهه أو لطلب أمر منه.. أدواته: الهمزة ، أيا ، يا .. وهو منصوب إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف ، والجامد الموصوف ، والنكرة غير المقصودة .. وهو مبني على الضم في محل نصب إذا كان نكرة مقصودة ، المفرد العلم ...
    اللهم : منادى مبني على الضم في محل نصب .. والميم بدل من أداة النداء ..
    الاستغاثة

    نداء موجه لمن يخلص من شدة أو يعين على دفعها قبل وقوعها .. يا لَلمنصف للمظلوم .. " المنصف مستغاث به " " المظلوم مستغاث لأجله " " يا أداة نداء واستغاثة ولا نستعمل غيرها" يا : أداة نداء واستغاثة .. للمنصف : اللام حرف جر ..المنصف : اسم مستغاث به مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بيا المتضمنة معنى أستغيث .. للمظلوم : جار ومجرور متعلقان بيا .. يجوز ( يا عليا للمستنجد ) اصلها : يا عليُّ.. التعجب : قد يقصد بالاستغاثة التعجب فيحذف المستغاث له ، وللتعجب أحكام المستغاث به ..( يا للبدور ) ( يا للحسن ِ ) ..
    الندبة

    نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه ، أدواتها ( وا ) وقد تستعمل يا عند دفع اللبس .. لا يجوز في الندبة حذف المنادى ولا أداته .. كل اسم يصح أن يكون مندوبا إلا النكرات ( رجل – فتاة ) والإشارة والموصول المنقطع عن صلته .. / واكبداه : وا أداة نداء وندبة .. كبدا ( أصلها كبدي ) منادى مندوب منصوب ، وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه .. الألف للندبة .. الهاء للسكت .. / واعبد العزيزاه : وا: أداة نداء وندبة.. عبد : منادى مندوب منصوب .. العزيزاه: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها الفتحة المناسبة لألف الندبة .. الهاء للسكت ..
    الترخيم

    حذف آخر المنادى للتخفيف أو التلميح أو الاستهزاء ... ( يا عبل ُ) .. ولا يرخم إلا ما كان مختوما بتاء التأنيث علما كان أو غير علم .. وما كان علما ( للمؤنث والمذكر ) بشرط أن يكون غير مركب وأن يكون فوق ثلاثة حروف / يا عبل : يا أداة نداء .. عبل: منادى مبني على الضم الظاهر على آخره في محل نصب .. أو مبني على الضم الظاهر على الحرف المحذوف وهو التاء في محل نصب ..
    الاستثناء

    هو إخراج ما بعد إلا ( أو أي أداة أخرى للاستثناء ) من حكم ما قبله .. والمخرج / مستثنى ، والمخرج منه / مستثنى منه .. أدوات الاستثناء : إلا ، غير ، سوى ، خلا ، عدا ، حاشا ، ليس ، لا يكون .. الاستثناء التام الموجب : أركانه تامة ، ( جاء التلاميذ إلا تلميذا ) إلا : أداة استثناء..تلميذا : مستثنى بإلا منصوب وعلامة نصبه الفتحة .. التام المنفي : (ما جاء التلاميذ إلا تلميذا ) ما بعد إلا منصوب للاستثناء وهو الأحسن .. الاستثناء المفرغ : ( ما جاء إلا تلميذٌ ) إلا : أداة حصر .. تلميذ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .. الاستثناء بغير وسوى ( جاء الطلاب غيرَ طالب ) ( سوى وغير ) تاخذ إعراب الاسم بعد إلا .. غيرَ: مستثنى بإلا .. طالب مضاف إليه ..
    الحال

    فضلة زائدة تبين هيئة ما قبلها وتكون بمعنى كيف .. ويأتي الحال مفردا أو جملة .. ويجوز أن يتعدد .. ( كم مشينا على الخطوب كراما ) كراما : حال منصوب بالفتحة ..
    التمييز

    اسم نكرة يذكر تفسيرا لمبهم من ذات أو نسبة ويكون بمعنى من ، الاسم قبله يسمى مميزا ، ولا يكون التمييز إلا مفردا .. ( تسعون ألفا) ألفا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة ..
    المجرورات

    حروف الجر: حروف تجر معنى الفعل قبلها إلى الاسم بعدها .. هناك حروف جر أصلية تؤدي معنى جديدا في الجملة : من ، حتى ، في ، عن ، على ، مذ ، منذ ، اللام ، كي ، الواو ، التاء ، الكاف .. حروف جر زائدة : لا تفيد معنى جديدا بل تقوي الموجود ( الاسم بعدها مجرور لفظا وله محل من الإعراب حسب موقعه) : الباء ، اللام ، الكاف ، من ... حروف جر شبيهة بالزائدة: حرف يجر الاسم بعده لفظا فقط : رب، خلا ، عدا ، حاشا ..

    الإضافة : نسبة بين اسمين على تقدير حرف الجر توجب جر الثاني دائما .. الأول مضاف والثاني مضاف إليه .. ( يا طالعَ الجبل ِ ) طالع : منادى مضاف .. الجبل : مضاف إليه ..
    التوابع

    التابع لفظ متأخر دائما يتقيد في نوع إعرابه بنوع الإعراب في لفظ معين متقدم عليه بحيث لا يختلف اللاحق عن السابق ..
    النعت ( الصفة ) تابع مشتق أو مؤول به يكمل متبوعه بمعنى جديد يناسب السابق ويأتي مفردا أو جملة..
    المعطوف بالحرف : تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، بل ، لكن ، حتى ، أم ، لا ، أو ..
    بقية أنواع الحروف

    أحرف الجواب : نعم ، أجل ، إي ، بلى ، جير ، إن ، لا ، كلا..
    حرفا التفسير : أي ، أن .. أحرف التخصيص : ألا ، أما ، لو .. أحرف التنبيه: ألا، أما، ها، يا..
    حرفا الاستفهام : هل ، الهمزة .. قد : حرف تقليل قبل المضارع وتحقيق قبل الماضي .. حتى:حرف جر وعطف وابتداء ..
    اللام المفردة : حرف جر ومنها ( لام التعليل ، لام الجحود ، ولام المستغاث له،والمستغاث به)لام الأمر ، حرف ابتداء ، لام البعد ( ذلك ) لام جواب الشرط ولام جواب القسم ( تالله لأكيدن أصنامكم ) واللام الموطئة للقسم ، اللام الزائدة ..
    حرف الواو : عاطفة ، واو الاستئناف ، واو الحال ، واو الاعتراض ، واو القسم ، واو رب ، واو المفعول معه ، الواو الزائدة ، واو جمع المذكرين ( جمع المذكر ) ..
    ما وأنواعها : تنقسم ما إلى اسمية وحرفية .. الاسمية : معرفة ونكرة .. المعرفة هي بمعنى اسم الموصول الذي .. النكرة : ناقصة أو تامة .. الناقصة : هي النكرة الموصوفة تقدر بقولنا ( شيء) تأتي بعدها صفة مفردة أو جملة .. والنكرة التامة : هي التي تكون بمعنى شيء ولا توصف وتأتى بصيغة التعجب وفي صيغة المدح والذم ، وفي المبالغة ( إن زيدا مما أن يكتب ) فما هنا بمعنى شيء لكثرة مبالغته بالعمل .. ما النكرة المتضمنة معنى الحرف : استفهامية ، ( ما اسمك ) ( ما هي ) وتعرب ما الاستفهامية كما يعرب الاسم الطبيعي .. وتحذف ألف ما الاستفهامية إذا جرت بحرف جر ( فيم ، علام ).. وشرطية تجزم فعلين مضارعين..
    الحرفية : النافية ، لاعمل لها إذا جاءت قبل الفعل ، ونافية تعمل عمل ليس إذا دخلت على الجملة الاسمية .. والمصدرية : غير زمانية ، وزمانية .. الزمانية يحذف الظرف قبلها وتقوم هي مقامه (وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) وهي وما بعدها مصدر مؤول مجرور بالإضافة إلى الظرف المحذوف.. وغير زمانية : ( عزيز عليه ما عنتم ) تؤول هي وما بعدها بمصدر له محل من الإعراب .. والمصدرية حرف باتفاق ، والجملة بعدها صلة لها وما بعدها مصدر مؤول له محل من الإعراب .. وما الزائدة : كافة عن عمل الرفع وتتلو الأفعال ( قل ، كثر ، طال ، شد ) تكف الأفعال عن عملها وتدخل على الجمل الاسمية ( قلما وصال على طول الصدود يدوم ) وكافة عن عمل النصب والرفع مع أن وأخواتها .. وكافة عن عمل الجر مع رب ( ربما ) وهناك الزائدة غير الكافة وهي زائدة بعوض وزائدة بغير عوض ..
    لو : حرف شرط غير جازم ، مصدرية ، زائدة ، وصلية ، للتقليل ، للتحضيض ، أو العرض أو التمني .. لو ولوما: حرف شرط غير جازم ، وتفيد التحضيض والعرض ، وتأتي حرف جر .. إن: شرطية، زائدة ،نافية ، وصلية ..
    التوكيد

    تابع يزيل عن متبوعه ما لا يراد من احتمالات معنوية تتجه إلى ذاته .. والتوكيد لفظي ومعنوي.. اللفظي : بإعادة الكلمة .. المعنوي بذكر ( نفس ، عين ، جميع ، عامة ، كل ، كلا ، كلتا ) بشرط أن تضاف هذه المؤكدات على ضمير يناسب المؤكد ( ذهب المعلم نفسه ) ..

    البدل
    تابع مقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه ( جاء الأمير أحمد ) وهو بدل كل من كل .. وهناك بدل بعض من كل ( جاءت المدينة عشرها ) وبدل اشتمال : بدل الشيء مما يشتمل عليه بشرط أن يكون جزءا منه ( نفعني المعلم علمه ) ..
    عطف البيان

    تابع جامد غالبا يخالف متبوعه في لفظه ويوافقه في معناه مع توضيح الذات إن كان المتبوع معرفة وتخصيصها إن كان نكرة ( جاء أبو سامح أحمد ) أحمد : عطف بيان لأبي فهو مرفوع ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:14 pm